مؤسسة دولية تدعم كهرباء موريتانيا بـ 45 مليون دولار

عقدت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC) ، وهي شركة سعودية عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، مع وزارة الاقتصاد والمالية الموريتانية اتفاقا لتمويل مصاريف شركة الكهرباء الحكومية بـ 45 مليون دولار أمريكي.

وحسب إيجاز صحفي تلقى “الأفق” نسخة منه فإن الاتفاقية جاءت ضمن خطة تمويل حاجيات الشركة الموريتانية للكهرباء(SOMELEC)   من المحروقات المستعملة لإنتاج الطاقة الكهربائية. ووقعت اتفاقية التمويل بمقر المؤسسة في مدينة جده من قبل المهندس هاني سالم سنبل الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة(ITFC) والسيد عباس سيلا- المدير العام للاستثمارات العمومية والتعاون الاقتصادي بوزارة الاقتصاد والمالية بحضور محمد سالم أحمد-المدير العام للشركة الموريتانية للكهرباء وممثلين من كلا الطرفين.

وقد ثمّن المهندس هاني سالم سنبل الثقة التي أولتها الجمهورية الموريتانية عامة والشركة الموريتانية للكهرباء (SOMELEC) خاصة في ثقتهم للمؤسسة لأن يكون المموّل الرئيسي لتلبية الاحتياجات الأساسية للكهرباء ودعم القطاع الصناعي والتي يعد من القطاعات الاستراتيجية للجمهورية كما أضاف أن هذه الاتفاقية تعكس مساهمة المؤسسة في دعم دولها الأعضاء، وإدراكها لأهمية تمويل هذا القطاع لما له من آثار إيجابية على اقتصاد الجمهورية الموريتانية.

وعلى هامش توقيع الاتفاقية، اعتبر عباس سيلا: “أن المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة سامت في ديمومة الخدمة العمومية للكهرباء في موريتانيا”، مضيفا: “سيمكن استمرار هذا التمويل الشركة الموريتانية للكهرباء من تعزيز برنامجها الاستثماري الهادف إلى تصدير الطاقة الكهربائية في المنطقة”.

تأتي هذه الاتفاقية في إطار الخطة التي وضعتها السلطة العمومية لتصحيح أوضاع الشركة وتأمين تموينها بالمشتقات النفطية الضرورية لعمل محطات كهربائية حيث تزود 44 مدينة موريتانية بالكهرباء، والجدير بالذكر أنه قد وصل مجموع ما تم اعتماده تحت مظلة المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة منذ تأسيسها لصالح الجمهورية الإسلامية الموريتانية إلى 457 مليون دولار أمريكي.

ديسمبر 28, 2016